أسرار

أسرار الحروف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية - 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو شمس
Admin


المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 41

مُساهمةموضوع: كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية - 4   الخميس أبريل 10, 2008 4:28 am

2)- رقية العين والحسد :


عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – : ( أن جبريل - عليه السلام - أتى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ! اشتكيت ؟ فقال : ( نعم ) ،
فقال جبريل – عليه السلام - : (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شركل
نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك ) ( أخرجه الإمام أحمد
والإمام مسلم والترمذي وابن ماجة والنسائي ) 0


يقول القرطبي في مخطوطة برقم ( 2353 ) نقلاً عن كتاب ( أحكام الرقى
والتمائم للدكتور فهد بن ضويان السحيمي ) : ( وهذا الحديث دليل على
استحباب الرقية بأسماء الله تعالى ) 0


وعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم :
( يعوذ الحسن والحسين ويقول : إن أباكما كان يعوّذ بها إسماعيل وإسحاق
أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) ( أخرجه
الإمام أحمد والإمام البخاري وأبو داوود والترمذي وابن ماجة والنسائي )
0


يقول المباركفوري في ( تحفة الأحوذي ) Sad " كلمات الله " : قيل هي
القرآن ، وقيل أسماؤه وصفاته ) 0


يقول الحافظ بن حجر في الفتح : ( قوله : " إن أباكما " يريد إبراهيم عليه
السلام ، وقوله "بكلمات الله" : قيل : المراد بها كلامه على الاطلاق ) 0


قال الخطابي : كان أحمد يستدل بهذا الحديث على أن كلام الله غير مخلوق ،
ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق ) 0


وعن عبدالرحمن بن خنبش - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! قل قلت : وما أقول؟ قال :
قل : أعوذ بكلمات الله التامات ، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ، من شر ما
خلق ، وذرأ ، وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ،
ومن شر ما ذرأ في الأرض ، وبرأ ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل
والنهار ، ومن شر كل طارق يطرق ، إلا طارقا يطرق بخير ، يا رحمن ! )
( أخرجه الإمام أحمد والطبراني والنسائي والهيثمي وصححه الألباني ) 0


عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا اشتكى رقاه جبريل قال : بسم الله يبريك ، من داء يشفيك ، ومن شر حاسد
إذا حسد وشر كل ذي عين ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم ) 0


قال ابن كثير في ( تفسير القرآن العظيم ) : ( عن علي – رضي الله عنه - :
( أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتماً فقال : يا محمد ،
ما هذا الغم الذي أراه في وجهك ؟ قال " الحسن والحسين أصابتهما عين "
قال : صدِّق بالعين ، فإن العين حق ، أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات ؟
قال : " وما هن يا جبريل " قال : قل اللهم ذا السلطان العظيم ، ذا المن
القديم ، ذا الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجابات ،
عافِ الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس ، فقالها النبي صلى الله
عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "
عوّذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ ، فإنه لم يتعوذ المتعوذون
بمثله ) (أخرجه ابن عساكر ، والهندي في "كنز العمال" ونسبه لابن مندة ،
والجرجاني والأصبهاني)0


قال الخطيب البغدادي : تفرد بروايته أبو رجاء محمد بن عبدالله الحيطي من
أهل تستر ذكره ابن عساكر في ترجمة طراد بن الحسين من تاريخه 000 ) 0


قلت : ولم أقف على مدى صحة الحديث إلا أنه لا يرى بأس الدعاء به نظراً
لعدم تعارضه مع النصوص النقلية الصحيحة ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم
( اعرضوا عليّ رقاكم 000 ) ، وكذلك فإنه لا تعارض بينه وبين الأسس
والشروط الرئيسة للرقية الشرعية ، مع أن الأولى تركه والدعاء بالمأثور عن
الرسول صلى الله عليه وسلم ) 0


قال ابن القيم – رحمه الله – في كتابه الطب النبوي – ص 168 – 170 ) :
( فمن التعوذات والرقى للعين الاكثار من قراءة المعوذتين ، وفاتحة
الكتاب ، وآية الكرسي ، ومنها التعوذات النبوية 0 وذكر جملة من الأدعية
والأذكار ) 0


خامساً : النفث ومسح الرأس وما يلي الجسد : بعد الانتهاء من الرقية
الشرعية بشكل عام ، يجمع كفيه وينفث بهما ، ويمسح وجهه وما يلي جسده ،
ويفعل ذلك لأهل بيته للانتفاع بالنفث أو التفل المباشر لكلام الله عز وجل
0


سادساً : النفث في الماء والزيت واستخدامه في العلاج 0


سابعاً : وضع اليد مكان الألم أو مسحه والدعاء : وضع اليد مكان الألم أو
مسحه والدعاء بالأدعية المأثورة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
بنحو : ( اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تشفيني ) يقولها سبعا ،
أو أن يقول : ( بسم الله ثلاثا ، اعيذ نفسي بعزة الله وقدرته من شر ما
أجد وأحاذر ) يقولها سبعا 0


قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – في كتاب
( الفتاوى الذهبية ) : ( ولا بأس أيضا بوضع اليد على موضع الألم ومسحه
بعد النفث عليه ، كما أنه يجوز القراءة ثم النفث بعدها على البدن كله
وعلى موضع الألم للأحاديث المذكورة ، والمسح هو أن ينفث على الجسد
المتألم بعد الدعاء أو القراءة ثم يمر بيده على ذلك الموضع مرارا ، ففي
ذلك شفاء وتأثير بإذن الله تعالى ) 0


ثامناً : المحافظة بشكل عام على الأذكار والأدعية النبوية المأثورة :
وبخاصة أذكار الوقاية والحفظ من الشيطان ، وقد ذكرت جملة من الأدعية
والأذكار الصحيحة الثابتة في السنة المطهرة وذلك في كتابي ( القول المبين
فيما يطرد الجن والشياطين ) ، وليس المقصود ذكر اللسان فحسب إنما الذكر
اللساني والقلبي 0


يقول ابن القيم – رحمه الله- في كتاب ( الفوائد ) : ( وليس المراد بالذكر
مجرد ذكر اللسان بل الذكر القلبي واللساني وذكره يتضمن ذكر أسمائه وصفاته
وذكر أمره ونهيه وذكره بكلامه ، وذلك يستلزم معرفته والإيمان به وبصفات
كماله ، ونعوت جلاله ، والثناء عليه بأنواع المدح ، وذلك لا يتم إلا
بتوحيده ، فذكره الحقيقي يستلزم ذلك كله ، ويستلزم ذكر نعمه وآلائه
وإحسانه إلى خلقه ) 0


تاسعاً : الاهتمام ببعض الأمور العامة قبل الرقية : كالطهارة ، وخلو
المكان من المعاصي على اختلاف أنواعها ، ولا بد من التركيز على قضية
البعد عن المعاصي في كل زمان ومكان ، وليس المقصود الاهتمام بهذا الجانب
أثناء الرقية فحسب ، إنما المقصود الابتعاد بالكلية عن اقتراف المعاصي
والآثام والتوبة والإنابة والعودة الصادقة الى الله سبحانه وتعالى ، وهذا
المفهوم لا يتحدد بزمان أو مكان 0


عاشراً : المحافظة على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النوم ،
وذلك باتباع الخطوات الهامة التالية :-


أ - النوم على طهارة ، أي أن يتوضأ قبل نومه : كما ثبت من حديث البراء بن
عازب –رضي الله عنه– قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا
أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل " اللهم
أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري
إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك
الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن مت مت على الفطرة ) ( متفق عليه ) 0


ب - أن ينفض فراشه بطرف إزاره : كما ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله
عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قام أحدكم من
فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه
عليه بعده وإذا اضطجع فليقل : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت
نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) ( متفق
عليه ) 0


يقول النووي في شرحه لصحيح مسلم Sad " داخله الإزار " طرفه ، ومعناه أنه
يستحب أن ينفض فراشه قبل أن يدخل فيه ، لئلا يكون فيه حية أو عقرب أو
غيرهما من المؤذيات ، ولينفض ويده مستورة بطرف إزاره لئلا يحصل في يده
مكروه إن كان هناك ) 0


ج - أن يجمع كفيه وينفث فيهما بالإخلاص والمعوذتين ويمسح وجهه وما استطاع
من جسده : كما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت Sad كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث
فيهما فقرأ فيهما : "قل هو الله أحد" و " قل أعوذ برب الفلق " و " قل
أعوذ برب الناس " ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه
ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات ) ( أخرجه الإمام البخاري
وأبو داوود والنسائي ) 0


يقول النووي في شرحه لصحيح مسلم Sad والظاهر أن المراد النفث ، وهو نفخ
لطيف لا ريق معه ) 0


د - أن ينام على شقه الأيمن واضعا كف يده اليمنى تحت خده الأيمن مستقبلا
القبلة : كما ثبت من حديث حفصة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول :
اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات " ) ( أخرجه الإمام أحمد
والإمام مسلم وأبو داوود والترمذي والنسائي ) 0


يقول المباركفوري في ( تحفة الأحوذي ) Sad " يوم تجمع أو تبعث عبادك " أي
يوم القيامة ، ولما كان النوم في حكم الموت والاستيقاظ كالبعث دعا بهذا
الدعاء تذكرا لتلك الحالة ) 0


هـ- أن يحصن نفسه قبل النوم : وذلك بالمحافظة على قراءة بعض الآيات
الثابتة كآية الكرسي وأواخر البقرة ، وسور الإخلاص والمعوذتين والمحافظة
على أذكار وأدعية النوم المأثورة ، وقد ذكرت في كتابي ( القول المبين
فيما يطرد الجن والشياطين ) تحت عنوان ( أذكار النوم ) فلتراجع 0


و- اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والاستعاذة به من الشيطان الرجيم :
كما ثبت من حديث أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : ( إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ، ليجعله في
وجهي ، فقلت : أعوذ بالله منك – ثلاث مرات – ثم قلت : العنك بلعنة الله
التامة ، فلم يستأخر – ثلاث مرات – ثم أردت أن أخذه ، والله لولا دعوة
أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة ) ( أخرجه الإمام
مسلم والنسائي ) 0


يقول النووي في شرحه لصحيح مسلم Sad قوله صلى الله عليه وسلم :" ألعنك
بلعنة الله التامة "قال القاضي : يحتمل تسميتها تامة أي لا نقص فيها ،
ويحتمل الواجبة له المستحقة عليه ، أو الموجبة عليه العذاب سرمدا ) 0


حادي عشر : ولا بد للمريض من المحافظة على الفرائض والنوافل : خاصة
المحافظة على الصلاة في الجماعة فإنها راحة وطمأنينة وقرب من الخالق
سبحانه ، ومحاولة قيام الليل قدر المستطاع والتضرع والإنابة والدعاء إلى
الله سبحانه لتفريج الكربة وإزالة الهم والغم 0


يقول ابن القيم - رحمه الله – في ( زاد المعاد ) : ( والصلاة مجلبة للرزق
حافظة للصحة دافعة للأذى مطردة للأدواء مقوية للقلب مبيضة للوجه مفرحة
للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى شارحة للصدر مغذية للروح
منورة للقلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان
مقربة من الرحمن الخ 000 ) 0


يقول الشبلي في ( أحكام الجان ) Sad الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز
به من الجن ويستدفع شرهم ) 0


يقول الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ في ( مجلة الدعوة – العدد
1683 ) : ( ومما ينبغي على المرقي أن يتعلم أن يرقي نفسه ويتعلم الأوراد
والآيات والأدعية المعروفة فلا يجعل دائما نفسه محتاجا إلى الناس وعنده
فاتحة الكتاب والمعوذتين وآية الكرسي والأوراد والأدعية النبوية 00 فهذه
وغيرها تحصن المرء وتبعد عنه الشياطين وتدفع عنه الأذى بإذن الله ) 0


وأختم هذا الموضوع بجملة فوائد يتم تحققها من رقية الإنسان لنفسه ، أذكر
منها :


* كمال الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد
من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات 0


* أكمل للتوكل 0


* أقرب إلى إجابة الدعاء ، فلن يجتهد أحد في الدعاء ويتحمس للإجابة كما
تجتهد أنت وتتحمس ، حيث أنك أنت صاحب الحاجة 0


* أدعى للسلامة من الانخداع ببعض الدجالين 0


* أحفظ للنساء -حين ترقي أهلك أو يرقين أنفسهن- وادعى لصيانتهن من
التعرض للرجال الأجانب 0


ولا بد للمريض أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بإخلاص ويقين ، ويعلم أن
الشفاء من الله سبحانه وتعالى وحده وتحت تقديره ومشيئته 0


أسأل الله العظيم ، رب العرش العظيم أن يسفي مرضى المسلمين ، وأن يحفظهم
من كيد أعدائهم شياطين الإنس والجن ، إنه سميع مجيب الدعاء ، وآخر دعوانا
أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم 0

_________________
جعلنى الله عند حسن ظنكم ومحل ثقتكم
أخوكم فى الله
أبو شمس
دارس وباحث ومعالج روحى ورحانى
rohany_101@hotmail.com
rohany_101@yahoo.com
محمول 0020103856789
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asrar.4umer.net
 
كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية - 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار :: أسرار العلاج بالقرأن والرقيه الشرعيه-
انتقل الى: